الأحد 17 رجب 1442 هـ الموافق 28 شباط 2021 م

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الخميس 11 تشرين الأول 2012 8:09 م

قَرفِصُوا تَصحُوا ..!!كانت حكومة الولايات المتحدة الأميركية قد زودت لبنان في نطاق عمل النقطة الرابعة بخبراء لتحسين أوضاعنا الاجتماعية كان بينهم خبير يعنى بظاهرة " الإمساك " التي تفاقمت في أميركا وصارت أحد أمراض المدنية .قيل إن الخبير هذا جاء يوما" برفقة أحد موظفي وزارة الصحة الى إحدى قرى الجنوب لكي يلقن القرويين وسائل التخلص من الإمساك . وبعد أن تكلم عن مرض الإمساك ونسبة عدد المصابين به في أميركا بدأ حديثه بالقول إن بعض الأطعمة مسؤ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الأحد 7 تشرين الأول 2012 10:09 م

الخوري محمد والقسيس ...!!أما ردة " الخوري محمد والقسيس ساعه هيك وساعه هيك " فتعود الى سنة 1919 حين نودي بالأمير فيصل بن الحسن ملكا" في دمشق . قيل يومئذٍ إن الخوري خليل هزار والقس خليل الراسي راعيي كنيستي جديدة مرجعيون الأرثوذكسية والإنجيلية قد أعلنا مبايعتهما للأمير فيصل .ويشير القس خليل الراسي في كتابه " ذكريات وعبر " الى هذه الحقيقة باختصار فيقول : " وشاع أني والخوري خليل هزار ملنا الى العرب والحكم الفيصلي فجاد علي...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الأربعاء 3 تشرين الأول 2012 9:04 م

نحن والنَوَر ..!!كانت آبل القمح قرية لبنانية تقع في قائمقامية ، مرجعيون حتى سنة 1924 حين جرى تعديل في الحدود بين لبنان وفلسطين بمعرفة الانتدابين الفرنسي والانكليزي فصارت آبل القمح في فلسطين .وحدث عند قيام دولة إسرائيل سنة 1948 ونزوح بعض الفلسطينيين الى لبنان أن نزح إليه بعض أبناء آبل القمح وبادروا الى طلب هويات لبنانية استنادا" الى قيود نفوسهم في مرجعيون فرفضت الحكومة اللبنانية طلبهم واعتبرتهم لآجئين فلسطينيين لا يحق لهم الحصول على هويات لبن...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الأحد 30 أيلول 2012 10:15 ص

 عجب في حال الأدب ..!!تزخر مكتبات بيروت بالكتب من مختلف المواضيع .وتغص دور النشر بمشاريع الكتب والمخطوطات . وتزدهر معارض الكتب في العاصمة وسائر المناطق ومع ذلك يتساءل كثيرون عن عدد المؤلفين الذين يعيشون من ريع مؤلفاتهم .وفي مجلس ضم عددا" من الأدباء والشعراء سألت كل واحد بمفرده عما إذا كان يستطيع أن يؤمن لقمة عيشه من قلمه وانتهيت بحكاية رمزية تعبر عن واقع الحال قلت :يحكى أن شابا" أنهى دروسه الجامعية وحصل على شهادة دكتور في علم الحيو...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الخميس 27 أيلول 2012 8:12 م

من يعش ير ...!!دعي أبناء الجنوب في 22 أيلول 1957 للإحتفال ببدء العمل في مشروع نفق الليطاني لري سهل القاسمية بين صيدا وصور برعاية فخامة رئيس الجمهورية الأستاذ كميل شمعون .وكانت الحشود والوفود والشخصيات من جميع الجهات قد جاءت لتشاهد رئيس الجمهورية وهو يفجر الألغام إيذانا" ببدء العمل بالمشروع الجبار الذي قيل إن النقطة الرابعة الأميركية رصدت له ثلاثمائة مليون ليرة .وأصغى الحاضرون الى أقوال الخطباء وعلى رأسهم فخامة الرئيس الذين تكلموا عن أهمية ال...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الخميس 20 أيلول 2012 7:02 م

داهش في لبنان ...شغلت " الداهشية " في الأربعينات أفكار كثيرين من اللبنانيين وهي دين منسوب الى رجل ادعى النبوءة وسمى نفسه " الدكتور داهش " فأدهش الكثيرين كان بينهم أطباء وشعراء ورجال سياسة .ويبلغ عدد الكتب " الروحانية " المنسوبة الى الدكتور داهش والكتب المكتوبة عنه حتى الآن زهاء أربعين كتابا" يتحدث بعضها عن خوارق داهشية منها على سبيل المثال :الآنسة أوديت كارا" فقدت ساعتها في ليبيا قبل تعرفها على الدكتور داهش...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة السبت 15 أيلول 2012 11:48 م

إسأل مجرب ...!!كان الدكتور يني كومشيان رئيس فرع الطب الداخلي في مستشفى الجامعة الأميركية ومن المراجع العلمية في لبنان .وكان أبو فضول ، ميشال ربيز ، صاحب دكان في شارع المكحول بالقرب من بيت الدكتور يني كومشيان .ويروي نجيب الخوري الأستاذ في الجامعة الأميركية سابقا" إنه بينما كان يوما" في دكان أبي فضول دخل الدكتور يني كومشيان وقال إن إبنه أكثر من أكل الملفوف نيئا" في المساء ونهض في الصباح وهو يشكو إنتفاخا" في بطنه وألما" في خ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الثلاثاء 11 أيلول 2012 11:40 م

اللي استحوا ماتوا ...!!الصديق داود أبو الجود " دقر " عقله في هذه الأيام عند المثل القائل : " اللي استحوا ماتوا " ، وهو لا يفتأ يحوم حوله " ويفش خلقه " به كلما ناسبته المناسبة وما أكثر الذين قل حياؤهم وطالت حيواتهم في هذا الزمان .وجاءني داود يوما" يسألني عمن هم الذين استحوا فماتوا وحاولت أن ألفق له حكاية من حواضر البيت لكي لا أرده خائبا" لكن بداهتي خانتني فخسرت ثقته بي الى حين .في كتاب " حيص بيص " ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الجمعة 7 أيلول 2012 8:26 م

" كل معروض موكوس  " قرأت مذكرات " دانيال بلس " مؤسس الجامعة الأميركية في بيروت وتوقفت عند كيفية إنشائها . يقول بلس إنه " وضع عينيه " على الموقع المناسب في رأس بيروت وتريث .. لأنه علم أن قاعدة البيع والشراء في هذه البلاد هي :إذا أردت أن تشتري حصانا" وبدأت بمفاوضة صاحبه دفعت أكثر من ثمنه الحقيقي . أما إذا تريثت حتى يعرض صاحب الحصان حصانه عليك اشتريته بأقل من ثمنه الحقيقي . لأن المثل اللبناني يقول : " كل ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الأربعاء 29 آب 2012 10:03 م

لا يرتشي ...!!!اشتهر الشاعر عبد الحسين العبد لله بالنقد والهجاء الذي كان يجر عليه العداوة والبلاء ولم يمدح في زمانه زعيما" أو حاكما" ولا تزلف يوما" بثناء طلبا" في عطاء .قال : " بلى ! مدحت رجلا" واحدا" .قلنا : " ومن هو ذاك الرجل الذي استحق الثناء دون سائر الزعماء ؟ ".قال : " أقول لكم بعض ما قلت فيه تعرفون من أعني (1)".ما كنت أمدح حاكما" لو لم يكن    حربا" على أهل الفسا...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الأحد 26 آب 2012 12:11 م

علي لا يرث !!قال رياض حنين يوما" : " أتمنى أن أموت مبتسما" " . وهو الذي نشر الابتسامة على شفاه الناس ونهض بالنكتة الى أرفع مستويات الأدب .وكان آخر عهدي به يوم اتصل بي هاتفيا" قال : " رجل عنده ثلاثة أبناء سمى كل واحد منهم " علي " ولما مات الرجل وجدوا وصيته تقول : " علي يرث وعلي يرث .. وعلي لا يرث " فأي علي من " العليان" الثلاثة هو الذي لا يرث ! ولماذا ! " .قلت : " وماذا يهمك يا ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الأربعاء 22 آب 2012 11:25 م

أقوال تبقى في البال ..!!زرت البرازيل خريف 1976 وفي نادي مرجعيون في سانبولو التف حولي لفيف من كرام الجالية المرجعيونية وراح كل واحد منهم يروي لي بعض ذكرياته قبل اغترابه .قال أحدهم إنه ترك بلدته جديدة مرجعيون عندما هاجمها الثوار سنة 1925 وأحرقوا بعض بيوتها وإنه ما زال يذكر ردة من الحداء لها علاقة بما حدث في تلك السنة . تقول ردة الحداء :" نار الحرايب علقت    غطاس كان سبابها "وقال مغترب آخر إن والدته التي ماتت مؤخرا" في ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة السبت 18 آب 2012 1:42 ص

يا أمة ضحكت من جهلها الأمم..!!أنشأ أخي سامي الراسي مجلة الجالية في سانبولو- البرازيل سنة 1922 وجعلها لسان حال الجاليات العربية في أميركا الجنوبية . ثم غيب الموت أخي المذكور سنة 1936 وغابت مجلته معه الى الأبد .وفي زيارتي البرازيل خريف 1976 حظيت بتوفيق قربان أحد محرري مجلة الجالية الذي بالرغم من شيخوخته بدا منشرح الخاطر وهو يروي لي أخبار الجالية كجماعات متباينة وكمجلة تنطق باسمهم .ومن أخبار ذلك الزمان أن اللبنانيين في البرازيل تنادوا سنة 1919 الى ج...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الثلاثاء 14 آب 2012 3:00 ص

وتصير القصة حكاية ...!!القصة هي حكاية مسجلة في بطون الكتب أما الحكاية فهي قصة محفوظة في الذاكرة الشعبية . وأفضل قصة هي القصة التي تستطيع أن تتفلت من بطون الكتب وتدخل في الذاكرة الشعبية وتصير حكاية لأن الذاكرة الشعبية لا تحفظ إلا ما هو بليغ وجميل ومعبر عن واقع إنساني .وحدث يوما" خلال إحدى الهدنات المؤقتة بين جولات العنف المتلاحقة في الحرب اللبنانية أنني دعيت الى لقاء أدبي تحدث فيه أحد كبار المثقفين عن وجوب المحافظة على وجه لبنان الحضاري .وبعد...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الجمعة 10 آب 2012 1:15 م

قضية ظل الحمار ..!!كان الخلاف بين اللبنانيين حول الإنتخابات النيابية في أوج احتدامه قبيل منتصف حزيران 1992 حين اتصل بي هاتفيا" رجل رفض الإفصاح عن إسمه واختصر مخابرته بثلاثة أبيات من الشعر قال :نبشر بالوفاق ونحن قوم    تخاصمنا على " ظل الحمار "وليس لنا الحمار وليس منا    الذي ركب الحمار ولا المكاري" أرى خلل الرماد وميض جمر "    حذار الفتنة الكبرى حذار فما هي قضية ظل الحمار تلك ا...

تتمة »

  

 

   

        

  

 

  

 

إضغط هنا 

 

 

 

  

  

  

      

       

      

 

      

    

   

         

               

     

             

   

           

 «  شباط 2021  » 
MoTuWeThFrSaSu
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
إلى الأعلى

Designed and Developed by

Xenotic Web Development