الثلاثاء 22 شوال 1440 هـ الموافق 25 حزيران 2019 م

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة الأحد 1 أيلول 2013 8:53 م

حكمة الاجداد في الاحفاد ..!!كان يعقوب الحكيم من اكابر الرجّال للسيف والضيف وحشرات الليالي ولا تزال انقاض مطحنة الحكيم قائمة على نهر الحاصباني شرقي ابل السقي، حيث كان الحكيم قد جعل مقره فيها، وكانت في ذلك الوقت مزراب ذهب كما يقول العامة.اشتهرت عائلة الحكيم بالحكمة اي الطب، وكان يعقوب اشهر حكماء آل الحكيم، وكان الطب في مطلع القرن الماضي خليطاً من الاهام والحقائق، فبالاضافة الى بعض الحشائش والحبوب كالخردل وبزر الكتان كان العسل عنصراً اساسياً في كل د...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة الأربعاء 28 آب 2013 6:44 م

بو عَلي سِيري .."أم علي سيري" حشرة صغيرة نصف كرويّة حمراء مرقّطة يتعاطف معها صبيان القرية، دون سائر الحشرات، فإذا رآها أحدهم وضع إصبعه أمامها فتصعد إليها وتسير عليها، فيغنّي لها أغنيّة خاصة: " يا أم علي سيري حميت الشمس طيري "فتطير أحياناً، إذا شعرت بحرارة الشمس وتهبط في مكان قريب، فيفرح الولد بها، لأنها سمعت وفهمت واستجابت.وفي بعض المناطق اللبنانية يسمّونها "الحاجه سيده".وقد لاحظت أنها موجودة في بلاد الانكليز، و...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة الجمعة 23 آب 2013 7:27 م

الحسَاسَة في الجلود ..!!عند العامّة، في لبنان، ما يُسمّى "حساسة في الجلود"، وهو عاطفة تتضمّن رهافة الحسّ والأنفة والذوق وإكرام الضيوف وإغاثة الملهوف، وغير ذلك من الصفات الحميدة، ويضربون لك مثلاً عنها:عاش في إحدى قرى لبنان رجل تقي نقي، حكيم كريم، موفور الكرامة.وكان يلبس عباءَة من شعر الماعز ويجلس في ساحة القرية، فيُقبل إليه الناس يسمعون أقواله، ويتبرّكون بلثم طرف عباءَته.وعندما مات تبيّن أنه أوصى بأن تباع عباءَته، يوم مأتمه، ويُصرف ثمنها...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة السبت 17 آب 2013 9:17 ص

وراح نهار وجاء مساء...!!فاستوى أبو زيدون، في مجلسه، ومدَّ حديثاً، فتكلم عن أهم المبادئ العامة في التعامل مع الناس، فنصح أبنه أن لا يتعامل إلا مع الأغنياء لأن المثل يقول ( أبو بيضة، لا تفاقسو ! ) فإذا خدمك الحظ لا تربح منه غير بيضة واحدة، أما إذا خدمه الحظ، فإنه يربح منك كل ما في سلتك من البيض.وحذّره كذلك من التعاطي مع الفاشلين، فقال : ( سألوا جحا ):من أحمر من الآخر : الذي زرع السطح، أم الذي قدّم البذار ؟ قال : (" حمار أخو حمار ")وقال أب...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة الأحد 11 آب 2013 4:04 م

"حَفيَان" بثِياب المَيْدان ..!!بيني وبين "عجاج المهتار" قرابة فكر، وزمالة كار، إنه مثلي يمقت التكلُّف في الأدب، ويكفر بالمذاهب الفكرية، والمدارس الأدبية، لكنه، أحياناً يأخذ من دربي بعض الحكايات الشعبية.إنه يؤمن بالمواهب... لا بالمذاهب، ويضرب لنا مثلاً:- في مطلع إحدى السنوات المدرسيّة أجرت الجامعة الأميركية، في بيروت، مباراة بالركض، فاجتمع المتبارون والمشاهدون في الملعب قبل بدء السباق.وحدث أن تلميذاً كان قدم حديثاً من إحدى البل...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة السبت 3 آب 2013 9:49 م

تعَلَّم البَيطره بحَمير النَوَر ..!!في بعض الأحيان، أصير أنا نفسي، شاهداً من شهود حكاياتي وشهيداً على مسرح دعاباتي، ويصير جوري على نفسي مثل جوري على بعض الناس، "ومَن ساواك بنفسه ما ظلمك".مع تقادم الأيام، صار لي تلاميذ وأنصار، يسمعون أقوالي ويحفظن حكَمي وأمثالي، فاطمأن قلبي.وكان من بين هؤلاء شاب أديب نجيب جعلته "تلميذي الحبيب" وصرت أشركه في جميع أموري حتى لا تفوته شاردة أو واردة من مرويّاتي، فإذا دنا أجلي، أكمل تلميذي هذا عملي ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة الجمعة 26 تموز 2013 9:29 م

بين المصيطبة والأشرفية ..في القرن الماضي وما قبله كان المسافر اذا مرّ في احدى القرى يسال عن منزول القرية فينزل فيه. والمنزول، غالباً، بيت من بيوت القرية ينزل فيه الغرباء، على ان يتعاون ابناء القرية في تأمين طعام النزلاء وعليق دوابهم، حفظاً لسمعة قريتهم. والمنزول غير المضافة الموجودة في بيروت الزعماء، حيث يضيفون الناس كما تقضي اصول الزعامة. اما في المدن فينزل الغرباء في الخانات، حيث لا توجد منازيل ولا مضافات.في ذلك الزمان، كانت قرية المصيطبة تبعد ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة الجمعة 19 تموز 2013 10:20 م

طرابيش وتقاليد ..!!تمّت فتوحات العثمانيين على أيدي الانكشارية، وقامت عليهم أمجاد سلاطين الاستانة . وكلمة انكشاري تركية أصلها "يني تشري" أي جندي جديد. والانكشاري – كما كان يقول اجدادنا لا يعرف ربّه الذي خلقه، لان القيم الاخلاقية لم يكن لها وجود عنده.وفي الواقع كان العثمانيون يجمعون أبناء العبيد وسبايا الحروب والايتام، ويربونهم تربية خاصة، بحيث ينشأ الواحد منهم دون أن يكون له أي ارتباط بأهل ان دين او عنصر، فلا يدين بالولاء الا للسلط...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة السبت 13 تموز 2013 12:02 ص

الشيخ إبراهيم المنذر وأبناء الكلب الكرام    لمناسبة إحياء ذكرى الشيخ إبراهيم المنذر:يحكى أن شابا جاءه يوما يسأله عن كيفية استعمال كلمة ((استبدال))، وكان ذلك في حضور بعض الاساتذه، منهم العلامة الشيخ عبد الله البستاني، فأجاب الشيخ إبراهيم: ((هنا الشيخ عبد الله، فكيف استبدلتني به، والآية الكريمة تقول: ( اتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير )؟. فاعتبر الحاضرون جواب الشيخ إبراهيم من روائع البلاغة لأنه استعمل في جوابه كلمة(( استبدل )) في ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة الخميس 4 تموز 2013 9:30 م

الكلام من فضة والسكوت من ذهب ...! من اكثر الامثال العربية رواجا، المثل القائل: "اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب". ولهذا المثل قصة، ربما بني المثل على اساسها، او ربما بنيت القصة على اساس المثل، ولابأس، فالقصة طريفة وتجدر روايتها هنا، لئلا تضيع.يحكى ان رجلا اصابه فالج فاقعده، والمثل يقول:» فالج لا تعالج». وكان الرجل ملجاجا" كثير التذمر، لا يستقر على حال ولا يهدأ له بال. فابتكر اولاده طريقة لتسليته، وهي انهم استأ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي .. الكلاب الغريبة في شوارع بيروت ...!

تاريخ الإضافة الجمعة 28 حزيران 2013 12:08 م

المعروف ان ابراهيم باشا أخضع بيروت لحكم أمراء الجبل ، فصار هؤلاء يهبطون إليها برجالهم تحف بهم أبهة السيادة التي كانت تجرح أحيانا" كبرياء أبناء المدينة فيصبرون على مضض .في ذلك الزمان - يقول هنري غيز في كتابه المذكور آنفا" - ان شوارع بيروت كانت تعج بالكلاب الشاردة ، التي كانت تتعارش وتتهارش باستمرار ولا يسلم غالبا" من أذاها المارة المحايدون .وحدث يوما" أن أحد أمراء الجبل كان مارا" في أحد الأسواق على صهوة جواده فتألبت عليه ا...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي .. أكل اللبن والسمك ..!!

تاريخ الإضافة الإثنين 17 حزيران 2013 1:19 م

تروي كتب الأدب أن الجاحظ أصيب أواخر أيامه بفالج في جنبه الأيسر فطلب أن يضجعه ذووه بين كتبه ليتناول منها ساعة يشاء ما يفرج بها كربه فانهارت يوما" كتبه عليه وقتلته فقيل : " الجاحظ قتلته كتبه " .ويروي كتاب سرج العيون أن الجاحظ حضر يوما" مأدبة عند ابن أبي دؤاد عليها لبن وسمك وكان ابن بختيشوع الطبيب حاضرا" فنهاه عن الجمع بينهما فقال : " ان السمك اذا كان مضادا" للبن وأكلته معه دفع كل منهما ضرر الآخر وان كانا متساوين ف...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي .. المداعبات البريئة بالكلمات البذيئة ..!!

تاريخ الإضافة الثلاثاء 11 حزيران 2013 1:28 م

يحكى أن شابا" طلب من الشيخ ابراهيم الحوراني – أحد كبار شعراء القرن الماضي – أن ينظم له بيتا" من الشعر ، يرفقه بخاتم مرصع بالماس يريد أن يقدمه الى خطيبته ، فتناول الحوراني ورقة وكتب عليها بخط جميل البيت التالي :   وخاتمٍ حصحصته بالحصوص             إلى التي تهدى إليها الفصوصوما كادت الفتاة تقرأ البيت المذكور حتى ألقت الخاتم من يدها ومزقت الورقة وانهالت على خطيبها باللوم والتثري...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي .. وعند جهينة الخبر اليقين ..!!

تاريخ الإضافة الإثنين 3 حزيران 2013 3:57 م

يقول الأستاذ النكدي بحصافته المعروفة أن أكثر قصصنا الشعبية ولا سيما ما يتعلق منها بالكرامات والبطولات مبالغ فيها أو مشكوك بأمرها . فبعد وقوع أي حادث تاريخي وفي أعقاب أي حديث هام يريد كل من كان له علاقة بالموضوع ان ينسب الى نفسه شرفا" هو غالبا" من نسج خياله فيروي أمام الناس أنه فعل ما كان في الواقع يتمنى أنه فعل ويقول أنه قال ، فعلا" ، ما كان ربما في نيته فقط أن يقول ، ثم يتناقل الرواة أقواله فيزيدون عليها من خيالهم ما وسعت إيمانهم ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي .. طلع قد المشنقة ..!!

تاريخ الإضافة الأربعاء 29 أيار 2013 4:53 م

يحكى ان عمارا" كان يبني قنطرة فمرت أمامه فتاة جميلة وهي تختال بفستان زاهي الألوان تظهر خلاله تقاسيم جسمها الفتان ، " فتدعثر " العمار وهوى عن القنطرة ومات .وعندما علمت زوجته بما حدث رفعت شكواها الى السلطان قرقاش وطلبت ان تشنق الفتاة في القنطرة التي سقط زوجها عنها .فأمر قرقاش باحضار الفتاة فقالت ان الذنب ليس ذنبها بل ذنب الخياط الذي فصل لها الفسطان بدقة واتقان فرفعه من مكان وضيقه من مكان فبدا من مفاتن جسمها لعيني العمار ما بدا حتى فق...

تتمة »

 

 

   

        

  

 

  

 

 

 

 

 

  

      

 

      

 

 

    

      

 

 

 

 

 

 

  

 

 

    

    

 

 

  

       

 

        

 

              

     

    

 

        

   

  

         

 «  حزيران 2019  » 
MoTuWeThFrSaSu
 12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
إلى الأعلى

Designed and Developed by

Xenotic Web Development