السبت 23 ذو الحجة 1440 هـ الموافق 24 آب 2019 م

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة الأحد 24 تشرين الثاني 2013 11:15 ص

خذوا الحكمة من حكماء زمانكم ...كان الشيخ أبو علي مهنّا بهاء الدين شيخ خلوات البيّاضة، رجل دنيا ودين، فبالإضافة الى تقواه وسداد رأيه، كان يحيط بالأمور الحياتية لكي تبقى كلمته القول الفصل في الأمور الدنيويّة.في ايّام شبابي كنت اتعاطى تربية النحل وكنت ألتقي والشيخ أبو علي حول هذا الموضوع.وفي احدى المجالسات أراد ان يمتحنني بسؤالين، قال النحلة اذا لدغت انساناً ماتت في الحال، واذا مسّ جناحها العسل علق به فلا تستطيع ان تفلت منه ولا تلبث ان تموت فما هي ح...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة الأحد 17 تشرين الثاني 2013 6:55 م

فلسفة فَهْم طبَائِع النساء ..- يقول سلامه موسى، في مقال نشره في مجلة المقتطف، إن الإنسان قد يكون فيلسوفاً بدون علم، وقد يتعلّم كثيراً ولا يصير فيلسوفاً.فإذا صحَّ هذا القول يكون جاري أبو جميل من فلاسفة هذا الزمان، فهو – بالإضافة إلى كونه غير متعلّم – غشيم في جميع شؤون الدنيا، لكنه فيلسوف في فهم طبائع النساء.فَمِن كثرة ما تقرقح في متارسة طبائع زوجته، صار يفهم عليها بالإشارة: إن هي رمشت أو تنحنحت أو سكتمت أو بربست أو غمغمت أو مغمغمت أو ب...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة الأحد 10 تشرين الثاني 2013 5:54 م

الفاضي بيَعمَل قاضي وَقليل الخوَاص، قوّاص ..لكل مثل قصة.على هذا الأساس بدأت أتعامل مع الأمثال الشعبيّة، فحظيت بتواريخ وحكايات أمثال متعددة، وما زالت في قائمتي عدة أمثال يتيمة، منها المثل الشعبي المشهور: "عَدّى السبت في طرف اليهودي".لذلك رحّبت ترحيباً حاراً بالأخ أبو داود، عندما جاءَني أمس، ومعه زوج شقيقته وثلاثة من رجال عائلته، قال:"جئت أروي لك حكاية "عَدّى السبت..." وهؤلاء هم شهود الحال".واستوى أبو داود في مجلسه وأص...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 5 تشرين الثاني 2013 7:43 م

البَدَوي إن زارَك، غَيّر بَاب دَارَك ..!! في ذلك الزمان كانت مصطبة عمِّنا الشيخ أبو نمر أرحب مصاطب قريتنا، وعلى وسائدها كان يتكئ كبار القوم وصغارهم يستمعون بشغف إلى سيِّد المصطبة وهو يروي حكايات أيام زمان الطافحة بالرموز والمغازي.وفي ذات مساء التأم الديوان واجتمع شمل الإخوان، وجرى بالساهرين الحديث،حول الصداقة والأصدقاء، فاستوى العم أبو نمر في مجلسه وحسم الموضوع بحكاية من كعب الدست، قال:يُحكى أن فلاحاً كان راجعاً من المطحنة، وهو يسوق دابّة عل...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة الأربعاء 30 تشرين الأول 2013 6:52 م

لكي تطول ايام حياتك خفف همومك وضاعف اهتماماتك .. كان عارف النكدي من رجال العلم والاصلاح. شاخ وبقي محتفظاً بسلامة جسمه وكمال عقله.سألته يوماً عن حكمته في شيخوخته، قال عنه عندما أحيل على التقاعد ، في سوريا، قصد صديقه الرئيس فارس الخوري وقال له: - ها قد تقاعدت، فماذا تنصحني أن أفعل في ما تبقّى لي من العمر؟قال الرئيس الخوري: افعل كما أفعل أنا، بموجب حكمة الحكيم، "فانديك": لكي تطول أيام حياتك، خفف همومك وضاعف اهتماماتك، لأن الهموم ترهق ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة الجمعة 25 تشرين الأول 2013 6:52 م

العِنوان غلَط ..قيل إن المصلح يأكل "ثلثين القتلة"، لأنّ مَن يتدخّل في مهاوشة الرجال مثل مَن يتدخل في معارشة الكلاب أو في مدافشة الحمير أو في مهارشة الديوك أو في مناطحة الثيران لا يسلم من لطمة في عينه أو من رفسة في قفاه أو من نهشة في ساقه، فيصحّ فيه قول المثل: "فرمان كلاب، غبره وتخريق ثياب".أمّا أن يأكل الرجل "ثلثين القتلة" في معرض السلام والشوق من تحت ومن فوق، فهذا ما لم يفطن إليه الحكماء ولم يخطر قط على بال الشعراء ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة الإثنين 21 تشرين الأول 2013 6:34 م

اذكروا مَوْتاكم بالخَير ..لا بدّ من وجود قرابة بين "التراب" و"التراث". وقد يكون التشبّث بالتراث أحد أجدى الدوافع للتشبث بالتراب، لأن من كانت له جذور عميقة في تراث آبائه وأجداده، يصعب اقتلاعه من بيته وأرضه ووطنه.كانت "سليمه" إحدى أبرز شخصيّات قريتنا النسائية. فقدت بصرها وهي ما تزال طفلة لكن الله سدَّد خطاها بنور العقل، فلم تزل يوماً قدمها، ولم يعثر لسانها قط. وكانت عندها مواهب جمّة مثل كشف الغيب وفكّ الرصد وحجب إصابة ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة الأربعاء 16 تشرين الأول 2013 6:43 م

إن غابت الشهود، رَبّ السَّما مَوْجود..الحياة مجموعة حكايات أكثرها من نسج الخيال، والسعيد السعيد مَن يستطيع أن يحتفظ لنفسه، دائماً، بدور البطل، في جميع حكاياته... لكن أسعد منه مَن يستطيع أن يصدق نفسه، دائماً، مهما ابتعد به الخيال، أو شطح به الوهم، ويعيش ظافراً وغانماً، في دنيا أحلامه.كان "ابو عبّاس" في أيام شبابه، "يغيب ويجيب" فيروي لنا حكايات المخاطر و"قدّ" المراجل وسحب الخناجر، وكيف صال وجال في كل مجال – وذلك ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة الجمعة 11 تشرين الأول 2013 11:07 ص

مِين بزمَانو سِمِع مجنون قال "آخ"..؟!يقول "أبو يوسف"، الذي صال وجال في مواقف الرجال، وعندما اكتهل عكف على جبل نقبه وجعله جلولاً وارفة الظل:"الاجتهاد مثل "ركوب الحمير"، تصل أخيراً، ولكنّك تصل متأخراً. والجهاد مثل "ركوب الخيل"، يوم عزّ ويوم ويل".كان أبو يوسف هذا يشكو من وجع في ظهره، وكان يقول:"ليت العلماء يجدون دواء "لتخفيف العقل"، فتخفّ أكثر الأوجاع. ويضيف أبو يوسف متسائلاً: "مي...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة الجمعة 4 تشرين الأول 2013 5:40 م

البَغلَة حَمالة الحَطَب، لا كنية لها ولا حسب ..!!الحاج "فضل الشمندي" كان في زمانه مكارياً، وكانت آخر مقتنياته من الدواب بغلة "شَموس" اسمها "هبّ الريح" يأتي على ذكرها كثيراً في أحاديثه، فيقول مثلاً: "كنت في حوران وكانت معي "هبّ الريح"، هكذا يكتفي بذكر اسمها، كما لو كان يتكلَّم عن إحدى بنات آدم.قال: "البغال لا تكنَّى، خلافاً لسائر الوحوش والبهائم، فلا يقال للبغل: "يا أبا..." ولا للبغلة: &q...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة الأحد 29 أيلول 2013 2:17 م

كل شي عاده، حتى الشحاده ..!!نحن نتنغّص لأننا نطمح إلى ما هو أفضل، ونتحسّر عندما نعود إلى ما هو أسوأ، وفي هذه الحالة يصبح التشاؤم نعمة وفضيلة، لأن خيبة الأمل لا تصيب إلا المتفائلين في الحياة. وقد يجد المرء راحته واطمئنانه، عندما يُسقط من حسابه جميع القِيَم الباطلة.كان "سليم" رفيقي في مدرسة القرية، لكنّه كان أنجب منّي "فلقط الحرف" قبلي، وعندما ختم كتاب "المدارج" كافأته أمُّه بِـ"مقلى بطاطا"، وقالت له:"إل...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة الإثنين 23 أيلول 2013 11:19 ص

داوي الحاضر بالحاضر..!!تروي أم العبد إحدى عجائز عين المريسه أن الدكتور يوحنا ورتبات، احد مؤسسي معهد الطب في الجامعة الأميركية في بيروت، في القرن الماضي، كانت له صلات ودّ وصداقة مع أهل عين المريسة، فيزور مرضاهم، ويعالجهم مجاناً إذا اقتضى الأمر، وقد اشتهر بميله الى البساطة وعطفه على الفقراء.ويُحكى أنه جاء مرةً يزور أحد المرضى، فوجد ان حالته تحسّنت ولا موجب لاستعمال الأدوية. فسأل ذويه ماذا فعلوا من أجله، قالوا:- نحن فقراء حكمتنا حسب مكنتنا، ولذلك ند...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 17 أيلول 2013 12:38 م

 يُلقي جَبَلاً على جَبَل ويَبْلو الذَّكَر بالحَبَلْ ..!!تبلبلت أفكار عمّي مخّول، تلك الليلة، فلم يذق طعم الكرى، وعندما أصبح الصباح، جاء يتفقد برجيس، فوجد زوجته لطيفه تلطم خدّيها، بيديها، وتندب سوء حظّها، قالت أن برجيس ركب، ويا للعار، قصبته وخرج لتوّه.قال عمّي مخّول، بجدّ ووقار: - إسمعي يا ابنتي، يجب أن نعرف مقدار اختلال عقله. أنا أسألك، أجيبي! ماذا فعل زوجك ليلاً؟ هل تعرّف عليكِ؟ هل فكّر بكِ؟ هل كان يلتفت إلى مكان معيّن في جسدك، في أثناء الح...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 10 أيلول 2013 8:10 م

أنا بعرف شغلي ..!!يروي رجل دين محترم، في مذكراته، قصة سائح سُرقت مخلاة فرسه في جزين، فقال لمن كان حوله: "اذا لم يرجعوا المخلاة قبل المساء "انا بعرف شغلي!".وبلغ الأمر مسامع فرحات بك ناصيف أحد كبار وجهاء جزين في القرن الماضي، فقال: "لعلّ الرجل يعني ما يقول وربما كان في إمكانه ان يسبب لنا بعض المتاعب".وكلّف أجد رجاله، فاشترى مخلاة جديدة أخذها الى السائح المذكور وقدّمها اليه واعتذر عما حدث، ثم سأله ماذا عن بقوله: "انا بع...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي ..

تاريخ الإضافة الجمعة 6 أيلول 2013 7:01 م

مَصَاري وَرق وَلا "حِبر على وَرق" ..!!وراح نهارٌ وجاء مساءٌ.فاستوى أبو زيدون، في مجلسه، ومَدّ حديثاً، فتكلّم عن أهمّ المبادئ العامة في التعامل مع الناس، فنصح ابنه ان لا يتعامل إلا مع الاغنياء لأن المثل يقول:"أبو بيضه، لا تفاقسو!" فإذا خدمك الحظ لا تربح منه غير بيضة واحدة، أما إذا خدمه الحظ، فإنه يربح منك كل ما في سلّتك من البيض".وحذّره كذلك من التعاطي مع الفاشلين، قال: "سألوا جحا: مَن أحمر من الآخر: الذي زرع السطح، أ...

تتمة »

 

 

   

        

  

 

  

 

 

 

 

 

  

      

 

      

 

 

    

      

 

 

 

 

 

  

  

    

    

   

        

        

               

     

    

         

   

           

 «  آب 2019  » 
MoTuWeThFrSaSu
 1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
إلى الأعلى

Designed and Developed by

Xenotic Web Development