الأربعاء 17 صفر 1441 هـ الموافق 16 تشرين الأول 2019 م

اللي من ايده الله يزيده - أو _ جنت على نفسها براقش ...

تاريخ الإضافة الجمعة 15 نيسان 2011 8:54 ص

القصة :براقش سيدة من قبيلة فزارة .. واسمها الكامل : براقش بنت ضُــفيعه أبن الُمكعضـل.. اثناء حرب داحس والغبراء ( بين عبس .. من جهة وذبيان وفزارة .. من جهة أخرى )كانت براقش تنقل أخبار الفرســان المتسللين في الليل من القبيلتين ( تلعب علىالحبلين )وذات مســاء تسلل فرسان من عبس وفرسان من ذبيـــان ( في نفس الوقت ) وكمنوا قريباً من منزل براقش بعد أن علموا بأمرها ( كل فريق باتجاه منطقته ) ....فخرجت براقش تريد أن تنقل أخباراً لبني عبس وكانت تسلك طريقاً يخ...

تتمة »

" اللي ما بيعرف الصقر بيشويه "

تاريخ الإضافة الخميس 14 نيسان 2011 8:17 ص

ومعناه عميق جداً فلو تمعنّا في كلمات المثل ومدلولاته نجد أنه يختصر معاني كثيرة ومنها أنَّ من لا يعرف الرجل الشهم الكريم فقد يخطىء في حقه، ولا يقدّم له ما يستحقّ من واجبات الضيافة، أو من الاحترام والتقدير، أما بعد أن يعرفه على حقيقته، ويظهر له كرمه ،فإنه لا يتوانى عن الاعتذار له وتقديم كلّ واجب واحترام له ولكن غالباً ما يكون بعد فوات الاوان وقد يستعمل للدلالة على مدى غباء وجهل بعض الاشخاص فقد يكون بين أيديهم أشياء ثمينة وقيّمة ، ولا يعلمون ماهيتها...

تتمة »

مين علمك الذوق ...اللي معلق فوق

تاريخ الإضافة الأربعاء 13 نيسان 2011 9:09 ص

مثل مأخوذ من قصة عن الحيوانات وتقول القصة :انه تمكّن اسد وذئب وثعلب من اصطياد غزال. عندما سأل الاسد عن طريقة مقترحة لاقتسام الفريسة، اعطى الذئب رأيا لم يعجب الاسد. فركله الاسد ركلة رمته في الهواء، فصار معلَّقا على شجرة مقتولا. عندئذ قال الثعلب عن اقتراحه لاقتسام الفريسة: الرأس لفطورك، الفخذان لغذائك، والباقي لعشائك. عندئذ سأله الاسد مَن علّمه الذوق، فأجاب الثعلب: "المعلَّق فوق" . ...

تتمة »

الطبع غلب التطبع ...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 12 نيسان 2011 9:07 ص

القصة :سمع رجل صوت نحيب امرأة يصدر من خيمة وهو يسيرفي طريقه ..فترجل من على فرسه .. ودخل على امرأة عجوز في خيمتها وكانت هي مصدر النحيب ..فوجد أمامها شاةَ مقتولة وجرو َ ذئب .. وهي تبكي وتنوح ..فقال : مابك يا امرأة ..فقالت: أتدري ماهذا؟قال: لا .. قالت: هذاجرو ذئب أخذناه صغيراً وأدخلناه بيتنا.. أرضعناه من حليب هذه الشاة.. فلما كبرأول مافعله أنه قتل الشاة كما ترى ..ثم أنشدت تقول: بقرتَ شويهتي وفجعتَ قلبيوأنتل شاتِـناربيبُ ..غُـذيت بدرِّها ونشأت معهافم...

تتمة »

يأكلها السبع ولا يأكلها الضبع

تاريخ الإضافة الإثنين 11 نيسان 2011 9:36 ص

فما معنى هذا المثل ولماذا يُقال ؟الضبع يفترس طريدته بطريقة عجيبة ففي الليل تشّع عين الضبع وتُوقع الضحية تحت تأثير مغناطيسي فيسيطر على ضحيته ويحمله إلى المغارة حياً وهناك يبدأ بزكزكته فيأخد الضحية بالضحك ، وبعد أن يتنهنه الضحية من الضحك يبدأ الضبع بالتهامه حياً أما سائر الوحوش فتقتل فرائسها من نحورها قبل المباشرة بأكلها ولذلك تعتبر أسواء النهايات نهاية رجل على يديّ الضبع ولذلك يُقال :يأكلها السبع ولا يأكلها الضبع. ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الأحد 10 نيسان 2011 10:43 ص

                                            الجنون فنونقيل :  بأن الجنون فنون وله رموز واشارات محددة وقيل بأن أنواع الجنون فيها من الغرابة الشيء الكثير هنالك المهووس الذي يشكل خطرا على المجتمع وهنالك المصروع الذي يشكل خطرا على ذات...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة السبت 9 نيسان 2011 10:42 ص

"الولد ولد ولو حكم بلد"يحكى أن والي مصر محمد علي باشا خرج يوماً يتنزه مع بعض أفراد حاشيته ، فمرّوا بأولاد يلعبون بالكلل ، وكان بينهم ولد يلبس طربوشاً جديداً فتناوله محمد علي باشا عن رأسه وقال له :"بكم تبيع هذا الطربوش" فقال:"طربوشي كان سعره عشرين مصرية قبل أن تمسه يدكم الكريمة ، أما الأن فقد أصبح ، في يدكم ، أغلى من أن يباع بثمن"فأعجب محمد علي باشا ببداهة الولد وقال لمن معه :"هذا الولد ! ربما صار يوماً حاكماً عظ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الجمعة 8 نيسان 2011 9:03 ص

الجود من الموجودإذا مررت في القرى الداخلية, ورأيت من بعيد امرأة تخبز الخبز المرقوق على الصاج, وسمعت (الطبطبة) فاعلم أن صوت الطبطبة هذا معناه في المفهوم الشعبي: تفضل على الميسور والميسور هو الرغيف السخن من كف سخي.‏والمثل يقول: لا جود إلا من الموجود! هذا كل ما عندنا الآن لعابر سبيل في قريتنا. ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الخميس 7 نيسان 2011 11:35 ص

المُصلّح يأكل ثلثي القتلة قيل إن المصلح يأكل ثلثي القتلة, لأن من يتدخل في مهاوشة الرجال مثل من يتدخل في معارشة الكلاب, أو في مدافشة الحمير, أو في مهارشة الديوك أو في مناطحة الثيران, لا يسلم من لطمة في عينه أو من نهشة في ساقه.‏ ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الأربعاء 6 نيسان 2011 10:35 ص

الله ينجينا من الأعظميحكى أن رجلاً من أصحاب الرأي, كان كلما سمع رجلاً يتحدث عن مصيبة, مهما كانت مؤلمة, يقول: الله ينجينا من الأعظم!‏فسألوه أخيراً.. وما الأعظم?‏قال: الأعظم هو أن يفقد الرجل عقله, فيفقد لياقته ويخسر كرامته, ولا مصيبة أعظم من هذه المصيبة. ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الثلاثاء 5 نيسان 2011 10:29 ص

مات وحوله ست سبع بنات ويقال إن الشاعر الشعبي النداب( خليل روكز) دعي ليندب في مأتم رجل من كرام القوم.‏فسأل هل كان الفقيد شيخاً?‏قالوا: كلا.‏قال: هل كان الفقيد حاجاً?‏قالوا: كلا.‏قال: وما كنية الفقيد.. أبو من!?‏قالوا: لم تكن له كنية, لأن أولاده كانوا جميعاً من البنات.‏قال: لا هو شيخ.. ولا هو حاج.. ولا هو أبو فلان.. وماذا تريدون مني أن أقول عنه, غير أنه مات وحوله ست سبع بنات ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الإثنين 4 نيسان 2011 4:38 م

عنزة ولو طارت‏ :يحكى أن رجلين شاهدا جرماً أسود في أسفل الوادي, وراحا يتكهنان في أمره.‏قال الأول: إنه طير كبير!‏قال الثاني: لا بل إنه عنزة!‏وراح كل واحد منهما يعزز رأيه بدليل, وإذا بالجرم المذكور يفتح جناحيه ويطير, فقال الأول: ألم أقل لك إنه طير?‏قال الثاني: لا, بل عنزة ولو طارت.‏فصارت هذه العبارة من الأقوال المأثورة ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الأحد 3 نيسان 2011 6:17 م

بق البحصة يا انطوانيحكي ان بطريرك لبناني اسمه سمعان عواد كان عنده شماس (خادم) اسمه انطوان، وكان جميل الصوت طيب القلب فاكتسب بذلك ثقة البطريرك ومحبته، الا انه كان سباب(كثير السب والشتم)، وكلما زجره البطريرك بسبب شتيمه عابرة اعتذر وقال انها صدرت بدون ارادته، فامره اخيراً ان يضع دائماً في فمه بحصة، فاذا طرا ما يوجب السباب فطن إلى البحصة وارتدع.وحدث يوماً ان البطريرك كان يزور احدى القرى، ولدى خروجه منها سمع امراة تناديه من راس الضيعة وتستحلفه بالقربا...

تتمة »

من هو سلام الراسي ؟

تاريخ الإضافة الجمعة 1 نيسان 2011 6:46 م

سلام الراسيالميلاد     1911إبل السقي - لبنانالوفاة     2003بيروتالمهنة     أديب للفنون الشعبيةاللقب     أبو عليالجنسية      لبنانيسلام الراسي (1911 - نيسان 2003) هو أديب لبناني، ولد في قرية إبل السقي من قضاء مرجعيون في محافظة النبطية. ويلقبه أهل الجنوب ب"أبي علي". والده القس الإنجيلي يواكيم الراسي، مؤسس مدرسة الفنون الأميركية في صيدا أواخر القرن التاسع عشر. سلام ...

تتمة »

أمثال لبنانية طريفة

تاريخ الإضافة الإثنين 28 آذار 2011 5:05 م

تتمة »

 

 

   

        

  

 

  

 

 

 

 

 

  

      

 

 

      

 

 

 

    

      

 

 

 

 

 

 

 

 

  

  

    

    

   

        

        

               

     

    

         

   

           

 «  تشرين الأول 2019  » 
MoTuWeThFrSaSu
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031 
إلى الأعلى

Designed and Developed by

Xenotic Web Development