الأربعاء 15 ذو القعدة 1440 هـ الموافق 17 تموز 2019 م

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الثلاثاء 3 أيار 2011 5:14 م

ابن الحكومة ، بس ابن أوادم !من أطرف ما حدث معي ، خلال عملي في وظائف الدولة ، أن رجلا" من جبل عامل دخل مكتبي وسأل عن معاملة تخصه ’ ولم تكن المعاملة عندي ، ولم يكن انجازها من اختصاصي ، مع ذلك ، وبسبب حساسيتي نحو ابناء منطقتي – جبل عامل – خرجت أبحث عن المعاملة ، فوجدتها نائمة في أدراج أحد زملائي ، وانصرفت الى درسها وانجازها . وعندما ودعني الرجل ، شكرني بحرارة ، وقال بعفوية وبراءة : صحيح انك ابن حكومه ، بس هيئتك ابن أوادم ! .&n...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الإثنين 2 أيار 2011 10:49 ص

ما في جود الا من الموجود ...المعلم اندراوس اسكاف عتيق متقاعد ، ناصت عيناه وصوفن شارباه وحفيت هامته ، فمن كثرة استعمال عقله هر شعر رأسه – هكذا يقول المعلم اندراوس عن نفسه .عاتبني يوما" لأنني استأجرت شقة غالية ، قال : قولب حياتك حسب مصرياتك .هكذا ما زال عقل المعلم اندراوس داقرا" عند قوالب الأحذية يستعملها في قولبة عباراته ومسمرة كلماته .ويتعمق المعلم اندراوس في شرح مفهوم علاقة المرأة بالرجل ، فيتهم أحد القديسين بأنه قال : كما تلتصق ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الأحد 1 أيار 2011 8:27 ص

ان شفت الفقير معجوق ...قول الغني مسخرو ...في سوق النبطية سمعت رجلا" يسأل رجلا" آخر : شو قصتو ابنك موسى معجوق ، من الصبح رايح جاي ؟. أجاب الرجل : ابني مكلف من قبل جماعة الليسته ، بتوزيع البطاقات ، الله وكيلك صرلو يومين مثل ما قال المثل : قطع نعلك شي ما ضاع لك .فقال رجل كان يجلس جانبا" : يا موسى ، الشيخ عباس كان يقول : ان شفت الفقير معجوق ، قول الغني مسخرو .  ...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة السبت 30 نيسان 2011 10:41 ص

حكي قرايا وحكي سرايا ...!!!!!!!!!!من مرويات الشيخ يوسف زخريا ، محافظ الجنوب الأسبق ، أنه كلف أحد مفتشي المعارف درس امكانية فتح مدرسة في احدى قرى الجنوب .فذهب المفتش واجتمع بأهل القرية وأخبرهم أن الحكومة قررت أن تفتح في قريتهم مدرسة رسمية مختلطة .فسألوه : شو يعني مختلطة ؟قال : يعني بينخلطو الصبيان والبنات سوا .فانكمش الحاضرون قليلا" الى أن قال أحد رجال القرية : العله ، نحنا جماعة ، فهماتنا شغل دياتنا ، منخاف الساعور ينطح القرقور ...ويفلت المل...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الجمعة 29 نيسان 2011 6:48 م

الله ينجينا من الأعظم‏يحكى أن رجلاً من أصحاب الرأي, كان كلما سمع رجلاً يتحدث عن مصيبة, مهما كانت مؤلمة, يقول: الله ينجينا من الأعظم!‏فسألوه أخيراً.. وما الأعظم?‏قال: الأعظم هو أن يفقد الرجل عقله, فيفقد لياقته ويخسر كرامته, ولا مصيبة أعظم من هذه المصيبة.  ...

تتمة »

القضية على ثلاث طوق ...!!!!!!!!!!

تاريخ الإضافة الأربعاء 27 نيسان 2011 10:20 ص

هناك قول ماثور يُقال عندما يريد أحدهم أن يتهّرب من الجواب المباشر لكي لا يُحرج :فيُقال : القضية على ثلاث طوق اول طاق معلومك ، أي انت تعلم بهاتاني طاق ، أبدوش مين يقلك وثالث طاق ، انت سيد العارفين     ......

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الثلاثاء 26 نيسان 2011 8:58 ص

عنزة ولو طارت‏ !!!!يحكى أن رجلين شاهدا جرماً أسود في أسفل الوادي, وراحا يتكهنان في أمره.‏قال الأول: إنه طير كبير!‏قال الثاني: لا بل إنه عنزة!‏وراح كل واحد منهما يعزز رأيه بدليل, وإذا بالجرم المذكور يفتح جناحيه ويطير, فقال الأول: ألم أقل لك إنه طير?‏قال الثاني: لا, بل عنزة ولو طارت.‏فصارت هذه العبارة من الأقوال المأثورة. ...

تتمة »

المصلح يأكل ثلثي القتلة ...للأديب سلام الراسي ...

تاريخ الإضافة الإثنين 25 نيسان 2011 10:00 ص

قيل إن المصلح يأكل ثلثي القتلة, لأن من يتدخل في مهاوشة الرجال مثل من يتدخل في معارشة الكلاب, أو في مدافشة الحمير, أو في مهارشة الديوك أو في مناطحة الثيران, لا يسلم من لطمة في عينه أو من نهشة في ساقه. ...

تتمة »

... وافق شن طبقة ...!!!!!!!!!!

تاريخ الإضافة الجمعة 22 نيسان 2011 11:14 ص

كان رجلٌ من دهاة العرب وعقلائهم يقال له شَنٌّ. فقال: لأطوفَنَّ حتى أجد امرأةً مثلي فأتزوجها. فبينما هو في بعض مسيره إذ أوقفه رجلٌّ في الطريق. فسأله شن: أين تريد؟فقال موضع كذا، (يريد القرية التي يقصد لها شن). فرافقه فلما أخذا في مسيرهما، قال له شن: ‏أتحملني أم أحملك؟ ‏فقال له الرجل: يا جاهل، أنا راكب وأنت راكب فكيف أحملك أو تحملني؟! فسكت عنه شن. وسارا، حتى إذ اقربا من القرية، إذا هما بزرع قد استحصد فقال له شن: ‏أترى هذا الزرع أُكل أملا...

تتمة »

الحياة دين ووفا ....!!!!!!!!!!

تاريخ الإضافة الخميس 21 نيسان 2011 6:12 م

حدث أحد الآباء، أنه قبل خمسين عاماً حج مع والده ، بصحبة قافلة على الجمالوعندما تجاوزوامنطقة عفيف ، وقبل الوصول إلى ظَلم ، رغب الأب أكرمكم الله - أن يقضي حاجته ،فأنزل الابن من البعيير ، ومضى الأب إلى حاجته ، وقال للابنانطلق مع القافلة أنت ، وسوف ألحق بكم ...مضى الابن ، وبعد برهه من الزمن التفت الابن ، ووجد ان القافله بعدت عن والده ،فعاد جارياً على قدميه ، ليحمل والده على كتفه ، ثم انطلق يجري به ، يقول الابن: وبينما هو كذلك ، أحسست برطوبة تنزل على ...

تتمة »

الصيف ضيعتِ اللبن ....!!!!!!!!!!!!

تاريخ الإضافة الأربعاء 20 نيسان 2011 10:31 ص

ويضرب هذا المثل لمن تكون عنده نعمة ويتسبب هو في فقدانها ويندمبعد فوات الاوان.وقصته تقول : إنه كان هناك شيخا جليلا يتمتع بصفات طيبة ونبيلة منأهمها الكرم .. وكانت له زوجة جميلة إنما طماعة وناكرة للمعروف .. أحبت هذه الزوجة ذات يوم شاباً وسيماً في مثل سنها وحاولت جاهدة حتىنالت الطلاق من الشيخ لتتزوج من تحب ولم يكن حبيبها ميسور الحال وذومال وبعد فترة وجيزة ضاقت بهم الدنيا وأصبح هذا الشاب يرفض البحثعن عمل وصار قعيد المنزل .. فصارت الفتاه تدور على البيو...

تتمة »

لكل مثل قصة مع الاديب اللبناني سلام الراسي

تاريخ الإضافة الثلاثاء 19 نيسان 2011 8:23 ص

بقرة جحا ...إذا تحدثنا عن مشروع باهظ النفقات دائم التكاليف نقول إنه مثل " بقرة جحا " أن بقرة جحا عثرت وكسرت ساقها . وبما أن كسور البهائم لا تجبر , أضطر جحا إلى أن يذبح بقرته ويوزع لحمها هدايا على أهالي القرية , ثم ما لبث أن بدأ يطوف على أهالي القرية يجمع الإعانات لتأمين ثمن بقرة جديدة . وكان جحا كلّما أنهى جولة جديدة بدأ جولة أخرى في جمع الإعانات , وهكذا دواليك , وبقيت الناس تدفع , وبقي جحا يجمع إلى يومنا هذا " بوجوهه المتجددة طبعا...

تتمة »

... عصفور باليد خير من 10 على الشجرة ....

تاريخ الإضافة الإثنين 18 نيسان 2011 9:43 ص

كان في واحد اسمه عصفور يشتغل في شركة كبيرة وكان متميز بالمرهفخاف المدير انه هذا ياخذ مكانه فصار يجننه ودائما يطلب منه اشياءمستحيله في وقت قليل وكان كل مره ينجح وينقهر مديرهزيادة...وفي يوم من الايام سمع تاجر كبير مره عن عصفور وجاء الى المديروطلبمنه أن يتنازل له عن عصفور مقابل 10 الاف ريال فرح المدير ووافقعلى طول .. فرصة وجت لعنده بيتخلص من عصفور وبياخذ فوقهافلوس..طلب صاحب الشركة من المدير انه يأخذ رأي عصفور لانهم مايبغون يجبرونه على العمل الجديد.....

تتمة »

بين حانة ومانة .. ضاعت لحانا ...

تاريخ الإضافة الأحد 17 نيسان 2011 9:43 ص

روي انه تزوج رجل بامرأتين إحداهما اسمها حانة والثانية اسمها مانة وكانت حانة صغيرة في السنعمرها لا يتجاوز العشرين بخلاف مانة التي كانيزيد عمرها على الخمسين والشيب لعب برأسها فكانكلما دخل الى حجرة حانة تنظر الى لحيته وتنزع منها كل شعرة بيضاء وتقول يصعب علي عندما أرىالشعرالشائب يلعب بهذه اللحية الجميلة وأنت مازلت شابا فيذهب الرجل الى حجرة مانة فتمسك لحيته هيالأخرى وتنزع منها الشعر الأسود وهي تقول له يكدرني أن أرى شعرااسود بلحيتك وأنت رجل كبير السنجل...

تتمة »

رميه من غير رامي ....أو ... رب رميه من غير رامي ...,

تاريخ الإضافة السبت 16 نيسان 2011 10:36 ص

يقال :ان الحكم بن عبد يغوث المنقري كان رماءا أو أرمي أهل زمانه , وحلفيوما أن يذبح مهاة بدل أن يقتلها رميــا بسهمه ,فخرج ولكنه لم يوفق طول يومهفعاد كاسف الوجه كئيبا وبات ليلته علي ذلك , فلما كان في الصباحخرج الي قومه وقال : إن لم أذبح اليوم فإني قاتل نفســيفقال أخوه الحصين : يا أخي اذبح مكانهاعشر من الإبل و لاتقتــل نفســـكفقال: كلا لا أظلم عاقرة وأترك نافرةفقال له ابنه واسمه مطعم يا أبي احــملني معك أرفدك ,فقال : وما أحمل من رعش وهن حبان فشلفضحك ...

تتمة »

 

 

   

        

  

 

  

 

 

 

 

 

  

      

 

      

 

 

    

      

 

 

 

 

 

 

  

 

 

    

    

 

 

  

       

 

        

 

              

     

    

 

        

   

  

         

 «  تموز 2019  » 
MoTuWeThFrSaSu
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031 
إلى الأعلى

Designed and Developed by

Xenotic Web Development