الأحد 11 جمادى الثانية 1442 هـ الموافق 24 كانون الثاني 2021 م

ميروبا.. قرية سياحية لبنانية تستقبلك بينابيع المياه المتدفقة من أجمل مصايف كسروان

تاريخ الإضافة السبت 4 حزيران 2011 4:10 م

عندما أنشئ أوتوستراد كسروان (أحد أقضية محافظة جبل لبنان) الذي يربط بين «فقش الموج ومرمى الثلج»، كما يقول المثل اللبناني، في الستينات من القرن الماضي، نشأت نقاط استقطاب سياحي واصطيافي تمثلت ببلدات عجلتون وريفون وفيطرون والقليعات وعشقوت، التي سرعان ما تطورت على صعيد البنى التحتية والسكن الشخصي والتجاري ومراكز اللهو والتسلية، فضلا عن الفنادق.ولكن قبل أن يسطع نجم هذه المصايف، وعلى مسافة بضعة كيلومترات من هذا المحور، كانت بلدة ميروبا التي ...

تتمة »

سحر الشواطىء اللبنانية

تاريخ الإضافة الخميس 2 حزيران 2011 10:14 ص

    فصل الصيف يعني موسم البحر لشريحة كبيرة من هواة السباحة، فأفضل طريقة للهروب من الحر وتمضية اوقات مسلية هي التوجه الى المسابح المنتشرة بكثافة على الشاطئ اللبناني من شماله الى جنوبه.    أجمل شواطئ كسروان وجبيل    * وتقصد نسبة كبيرة من اللبنانيين منطقتي كسروان وجبيل حيث التجمع الاكبر للمسابح والمنتجعات السياحية. ويختلف اختيارهم للمكان اجمالاً حسب وضعهم المادي، فالدخول الى منتجعات سياحية خاصة كالسوليمار...

تتمة »

وادي عودين ... لبنان ...

تاريخ الإضافة الأحد 29 أيار 2011 6:06 م

لا بدّ من أن يكون مطلق مقولة لبنان الأخضر قد رأى هذا الوادي الجميل وتأثر به لدرجةٍ كبيرة… مساحات خضراء على مدّ النظر… شجرها الأساسي الصنوبر البرّي وأمّا نباتاتها فلا تختلف بكثير عن الثروة النباتية التي تكسو جبال لبنان على هذا العلو المتوسّط ( 700-900م ). ويعبر في وسطه نهرٌ صغير يكاد يجفّ ماؤه في آخر الصيف لولا مساندةٍ مباركة من فيالق غيوم الخريف…يقع هذا الوادي الهادئ المغمور في خراج بلدة عندقت العكّارية، ويبعد عن حلبا (مركز م...

تتمة »

شلالات لبنان ....

تاريخ الإضافة السبت 28 أيار 2011 8:43 م

لطالما سحرت المناظر الخلابة للطبيعة اللبنانية أعين العالم، والثروة المائية في لبنان تعتبر من أهم موارده تنتشر على الاراضي اللبتنانية من شمالها الى جنوبها، ويشتهر لبنان بمنابعه كالصفا والباروك، وبحيراته الليطاني والحاصباني والعاصي والبردوني، ونهر ابراهيم، وبحيرة القرعون وبرك اليمونة والزينية ورأس العين. الا أن شلالاته لها جمال طبيعي يأسر العين. ...

تتمة »

تضاريس لبنان ...

تاريخ الإضافة الإثنين 23 أيار 2011 10:05 م

تبلغ مساحة لبنان 10,452 كلم² وهي شبه مستطيلة ضيقة في الجنوب وواسعة في الشمال. يبلغ أقصى عرضه 88 كلم وأدناها 32 كلم وعرضه الوسطيي يبلغ 56 كلم. وجغرافيته الطبيعية لها امتداد أبعد من حدوده. فوادي البقاع، مثلا، هو جزء من الصدع الكبير الذي يمتد من تركيا إلى موزمبيق في أفريقيا. وبسبب طبيعته الجبلية، فان مناخه وطبيعة تريته ونوعية زراعاته متنوعة وتختلف حتي في مناطق متجاورة.ويمكن تقسيم طبوغرافية لبنان إلى أربع أقسام طولية من الشمال إلى الجنوب بالتواز...

تتمة »

حمانا .....

تاريخ الإضافة الجمعة 20 أيار 2011 10:47 ص

تقع حمانا في قضاء بعبدا أحد أقضية محافظة جبل لبنان هذه المحافظة هي واحدة من ثمان محافظات يتشكل منها لبنان الإداري. عدد محافظات لبنان ارتفع من 6 إلى 8 في شهر تموز 2003 بعد تأسيس محافظتين جديدتين. الأولى هي محافظة بعلبك الهرمل ( بموجب المرسوم 522 تاريخ 16 تموز 2003) والثانية هي محافظة عكار. قبل تموز 2003 آان قضاء عكار يتبع محافظة لبنان الشمالي وقضاءي بعلبك الهرمل آانا جزءا من محافظة البقاع.تبعد حمانا 33 كلم (20.5062 مي) عن بيروت عاصمة لبنان. ترتفع ...

تتمة »

برمانا.. قلب جبل لبنان النابض ....

تاريخ الإضافة الإثنين 16 أيار 2011 10:18 ص

قرية متكاملة بفنادقها ومطاعمها وأسواقهامنطقة سياحية بامتياز تجمع بين سحر القرية اللبنانية التقليدية وفخامة منتجعات الاصطياف الحديثة. برزت منذ ما قبل الحرب حتى اليوم مقصداً مهماً للسياح العرب والأجانب الذين يأنسون في جوّها الهادئ ومناخها اللطيف وبعدها عن صخب المدن. انها بلدة برمانا الجبليّة التي تنبض بالحياة والفرح طوال أيام السنة، نظراً الى خدماتها السياحية المتنوعة من فنادق ومطاعم ومحال تجارية الى مصارف وأندية رياضيّة ومؤسسات تربويّة وثقافيّة......

تتمة »

بحيرات لبنان ....

تاريخ الإضافة الأحد 15 أيار 2011 10:35 ص

بحيرة القرعون : والتي هي في المناطق الجنوبية من لبنان (سهل البقاع)، وهي بحيرة من صنع الإنسان. البحيرة البالغ مساحتها 11 كم2 تم إيجادها وإنشائها بالقرب من سد نهر الليطاني، والذي يضم ويحبس بين جنباته مياه أكبر نهر لبناني بارتفاع يصل إلى 60 م، وطول 1.350 متر، السد مسؤول على ارتواء أغلب المزارع الجنوبية في لبنان. يأتي الزوار بكثرة للبحيرة لصيد السمك أو لممارسة الرياضات المائية.عيون السمك :وهي من أجمل مناطق عكار شمال لبنان وتبعد عن طرابلس 35كم شر...

تتمة »

لمحة عامة عن بلدة جرجوع ...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 10 أيار 2011 6:25 م

تتربّع جرجوع على عرش إستراتيجيّ في أسفل جبل مليتا المرتفع 840 متراً عن سطح البحر، تشرف من خلاله على منطقة واسعة من جنوب لبنان وصولاً إلى الجليل الأعلى حيث يمكن رصد منارتيّ صور وحيفا ليلاً بالعين المجرَّدة. ويطل نصفها الشّرقي على نبع الطّاسة المنبجس من أرضها في وادي جرجوع، ويشكّل مع بعض الينابيع نهر الزّهراني المشهور الذي كان يسقي صيدا قديماً. يرجّح أن معنى إسّمها هو “الأجرد” أو “الحليق” أو “الأقرع” ويفيدد الحلا...

تتمة »

لمحة عامة عن بلدة بسابا الشوف ...

تاريخ الإضافة الخميس 5 أيار 2011 9:34 ص

بساباالموقع : تقع بسابا في أعلى نقطة من الإقليم و اقصاها عن الساحل و هي أحدى القرى الثلاث تحمل الإسم في الشوف و المتن و جزين و تكثر في البلدة المقامات و المزارت الدينية منها النبي سابا الذي أذن تسميتها منه .و في العهود الحديثة فقد عمرت بسابا في عهد الإمارة في الشوف و امتدت أراضيها و مزارعها الى مرج بسري .مساحتها : تبلغ حوالي 420 هكتار و ترتفع عن سطح البحر 800 م  و تبعد عن بيروت 60 كلم         &nbs...

تتمة »

دير القمر ...

تاريخ الإضافة الإثنين 2 أيار 2011 10:40 ص

دير القمر هي قرية لبنانية تقع في منطقة الشوف في محافظة جبل لبنان. للبلدة مكانة هامة في تاريخ لبنان حيث كانت عاصمة للأمراء الشهابيين. أدرجت سنة 1945 على لائحة التراث العالمي.  جغرافيتها :تقع دير القمر على بعد 40 كلم عن بيروت وترتفع 790 م عن سطح البحر[1]. يشكل المسيحيون وخاصة الموارنة أغلبية سكانها بالإضافة إلى الروم الكاثوليك. من أشهر أعلام البلدة الرئيس اللبناني الأسبق كميل شمعون الذي رأس نجله دوري بلديتها منذ 1998 وحتى 2008. تعتبر دير القمر...

تتمة »

جبال لبنان ...

تاريخ الإضافة السبت 30 نيسان 2011 7:09 م

محافظة جبل لبنانتمتد سلسلة جبال لبنان من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي إلى الشرق من ساحل لبنان بطول 170 كم، وتقع السفوح الشرقية لهذه الجبال ضمن الأراضي السورية، وتعتبر جبال لبنان أهم أقسام جبال بلاد الشام، وتنقسم إلى قسمين متميزين: الأول جبال لبنان الغربية، والثاني جبال لبنان الشرقية.    1 جبال لبنان الغربية    2 جبال لبنان الشرقية    3 الإقليم المنخفض الأوسط الأخدودي    جبال لبنان الغ...

تتمة »

لمحة عامة عن أنهار لبنان ...

تاريخ الإضافة الخميس 28 نيسان 2011 10:53 ص

أنهار لبنانتجري في لبنان عدة أنهار، يصب بعضها في البحر الأبيض المتوسط غربا، ويجري بعضها الآخر في سهل البقاع ، ويتجه إما نحو الشمال فالغرب ليصب في البحر الأبيض المتوسط ، أو نحو الجنوب فالغرب ليصب كذلك في البحر الأبيض.يوجد في لبنان سبعة عشر نهرا كلها غير صالحة للملاحة.الأنهار الساحلية أو أنهار السفوح الغربية: هناك ثلاثة عشر نهرا ساحليا هي أنهار ذات مجرى قصير و تصب في البحر الأبيض المتوسط و هي:النهر الكبير الجنوبييشكل الحدود مع سوريا و لبنان من الشم...

تتمة »

المحميات الطبيعية في لبنان ...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 26 نيسان 2011 6:57 م

  تغطي المحميات الطبيعية إثنين بالمئة من مساحة لبنان. في لبنان عدد من المحميات الطبيعية، ثلاثة منها تعتبر "محميات نموذجية"، وواحدة تعتبر "محمية حيويّة" في منطقة الشرق الأوسط:    محمية أرز الشوف الطبيعية: أكبر المحميات الطبيعية في لبنان وأكثرها غنى بالحياة البرية، تعتبر محمية نموذجية وتصنف مع مستنقع عمّيق على أنها محمية حيوية مهمة في الشرق الأوسط، إذ أنها تستقطب أعدادا كبيرة من الطيور المهاجرة المألوفة وا...

تتمة »

غابات الارز في لبنان ...

تاريخ الإضافة الإثنين 25 نيسان 2011 9:48 ص

يتميّز لبنان منذ القدم وحتّى اليوم بشجرةٍ خالدة أخذها رمزاً له فجعلها شعار علمه، وغُرست في كلّ مكان من أرضه، وتحدّث عنها الأقدمون في التوراة وفي الكتب القديمة. وكلّما استفضنا بالحديث عنها كلّما ازدادت اخضراراً وخلوداً، إنّها شجرة الأرز. ونحن، ومن خلال هذه التقرير سنعرض عليكم نبذة عن أشهر غابات لبنان: غابة أرز بشرّي، غابة أرز جاج، غابة أرز تنورين وأرز الباروك.غابة الأرز في بشرّي(قضاء بشرّي):هي من أوسع غابات الأرز اللبنانيّة شهرةً. ترتفع عن البحر ح...

تتمة »

  

 

   

        

  

 

  

 

إضغط هنا 

 

 

 

  

  

  

      

       

      

 

      

    

   

         

               

     

             

   

           

 «  كانون الثاني 2021  » 
MoTuWeThFrSaSu
 123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
إلى الأعلى

Designed and Developed by

Xenotic Web Development